ما هي طبيعة اللغة ؟
هي عبارة عن اشكال انفعالية تكون على شكل "صوت او رمز او حركات أو اشارات أو ملامح" عند الحيوان و الانسان ; فالانسان عند بغية تحقيق التواصل أنا عند الحيوان وكذلك الانسان فبغية التكيف .
عناصر مفهوم اللسان :
اللسان هو أداه توصيل اللغة فيختلف من زمان لأخر ومن مكان لأخر مثل : في اللغة العربية يختلف فيها اللسان ( اللسان الجاهلي ---- حسب البيئة و الظروف الاجتماعية و المعيشية / اللسان العربي الحديث نفس الشيء )
يقول محممود اليعقوبي "اللسان هو نسق من الاشارات الصوتية التي يختص بها قوم من البشر في تواصلهم "
عناصر مفهوم الكلام :
الكلام : هو الجانب المنطوق من طرف اللسان وهو نقطة الوصل بين اللغة و اللسان
والكلام هو ظاهرة فردية خاصة وشخصية ويعرفه اليعقوبي " هو التعبير عن المعاني بالالفاظ وهو من اختص به الانسان دون سائر الحيوانات"
الحديث : كلام دقيق هادف فنقول "حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث " اي هادف
الكلام : يكون للثرثرة و الكلام العادي البسيط .
2/ طبيعة الرمز و الدلالة (اللغة بنية رمزية اي نسق من الرموز)
* الدال : (الموحي) اصطلاحا هو اللفظ يكون اما منطوق أو مكتوب او هما معا
* المدلول (هو المعنى او هو معنى اللفظ)
* الدلالة (وهي العلاقة القائمة بين الدال والمدلول)
أنواع الدلالة !
أ/ الدلالة الحقيقية : تتميز بالوحدة بين الدال والمدلول
ب/ الدلالة المجازية : اي غير حقيقية توحي بالتعدد بين الدال و المدلول
3/ تبادلية اللغة والفكر (هل يمكن استبدال اللغة بالفكر)
أ/ الرأي الرامي الى أن اللغة و الفكر متطابقان
* اللغة هي فكر ناطق أو مكتوب و الفكر لغة صامتة
* نفكر باللغة ونعبر بالفكر كما قال دوسيسير
* لا وجود لافكار خارج الكلمات حسب ميرلوبونتي
* غوسدروف "التفكير يضج بالمعاني"
* الشافعي "العلم صيد و الكتابة قيد" بمعنى لا قيمة للعلم دون كتابة
ب/ الاتجاه الثنائي (الانفصالي) برغسون
* الفكر هو الاساس لأنه يمثل المعنى أما اللغة فهي مجرد وسيلة لايصال الفكر
* الفكر من طبيعة مادية مجردة اما اللغة فطبيعتها مادية
* اللغة بطيئة في نموها و تطورها أما الفكر فهو سريع التطور
برغسون "اللغة عاجزة عن مسايرة ديمومة الفكر"
"الأفكار تموت في لحظة تجسيدها في كلمات"
* بول فاليري "ان أجمل الأشعار في تلك التي لا نكتبها"
يدعو هذا الاتجاه الى التخلص من اللغة على اساس أنها تعيق الفكر ولا تتركه محررا
وكذلك هي غير قادرة على مسايرته
- يبرر عجز اللغة بالرصيد اللغوي و الثروة التي يكتسبها الفرد بمعنى أن هذا العجز
يكون في الشخص لا على حساب اللغة .
الامام الشافعي "العلم صيد و الكتابة قيد" الاتجاه الأحادي
اي العلم لا قيمة له اذا لم يدون
مكونات اللغة
* المرسل : المخاطب
* المرسل اليه : المتلقي
* الرسالة : وهي الرسالة المستخدمة ( اللغة . وموضوعها اي محتواها)
وظائف اللغة
- الوظيفة النفسية مثل نقل الأحاسيس و المشاعر
- الوظيفة الاستكشافية مثل استكشاف الحضارات السابقة
- الوظيفة الخطابية مثل المؤتمرات اي المناسبات الخاصة
- وظيفة تحليلية مثل القصص الافلام الخيالية
- الوظيفة التفاعلية حالة الفرح أو الحزن
----------------- حل المشكلة ---------------------
نخلص من خلال ما سبق الى ان اللغة هي في الحقيقة حديث عن الانسان بوصفها
تميزه عن الحيوان وهي حكر على الانسان لأتها تتميز بطابع العقلي و الفكري
اما الحيوان فيتميز ولغته غريزية تحتمل وظيفة بيولوجية و طبيعتها عدوانية فاللغة
عند الانسان تتميز بأنها تحفظ للانسان كرامته .
تقبلوا تحياتي انا الاستاذ : عامر السعيد
هي عبارة عن اشكال انفعالية تكون على شكل "صوت او رمز او حركات أو اشارات أو ملامح" عند الحيوان و الانسان ; فالانسان عند بغية تحقيق التواصل أنا عند الحيوان وكذلك الانسان فبغية التكيف .
عناصر مفهوم اللسان :
اللسان هو أداه توصيل اللغة فيختلف من زمان لأخر ومن مكان لأخر مثل : في اللغة العربية يختلف فيها اللسان ( اللسان الجاهلي ---- حسب البيئة و الظروف الاجتماعية و المعيشية / اللسان العربي الحديث نفس الشيء )
يقول محممود اليعقوبي "اللسان هو نسق من الاشارات الصوتية التي يختص بها قوم من البشر في تواصلهم "
عناصر مفهوم الكلام :
الكلام : هو الجانب المنطوق من طرف اللسان وهو نقطة الوصل بين اللغة و اللسان
والكلام هو ظاهرة فردية خاصة وشخصية ويعرفه اليعقوبي " هو التعبير عن المعاني بالالفاظ وهو من اختص به الانسان دون سائر الحيوانات"
الحديث : كلام دقيق هادف فنقول "حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث " اي هادف
الكلام : يكون للثرثرة و الكلام العادي البسيط .
2/ طبيعة الرمز و الدلالة (اللغة بنية رمزية اي نسق من الرموز)
* الدال : (الموحي) اصطلاحا هو اللفظ يكون اما منطوق أو مكتوب او هما معا
* المدلول (هو المعنى او هو معنى اللفظ)
* الدلالة (وهي العلاقة القائمة بين الدال والمدلول)
أنواع الدلالة !
أ/ الدلالة الحقيقية : تتميز بالوحدة بين الدال والمدلول
ب/ الدلالة المجازية : اي غير حقيقية توحي بالتعدد بين الدال و المدلول
3/ تبادلية اللغة والفكر (هل يمكن استبدال اللغة بالفكر)
أ/ الرأي الرامي الى أن اللغة و الفكر متطابقان
* اللغة هي فكر ناطق أو مكتوب و الفكر لغة صامتة
* نفكر باللغة ونعبر بالفكر كما قال دوسيسير
* لا وجود لافكار خارج الكلمات حسب ميرلوبونتي
* غوسدروف "التفكير يضج بالمعاني"
* الشافعي "العلم صيد و الكتابة قيد" بمعنى لا قيمة للعلم دون كتابة
ب/ الاتجاه الثنائي (الانفصالي) برغسون
* الفكر هو الاساس لأنه يمثل المعنى أما اللغة فهي مجرد وسيلة لايصال الفكر
* الفكر من طبيعة مادية مجردة اما اللغة فطبيعتها مادية
* اللغة بطيئة في نموها و تطورها أما الفكر فهو سريع التطور
برغسون "اللغة عاجزة عن مسايرة ديمومة الفكر"
"الأفكار تموت في لحظة تجسيدها في كلمات"
* بول فاليري "ان أجمل الأشعار في تلك التي لا نكتبها"
يدعو هذا الاتجاه الى التخلص من اللغة على اساس أنها تعيق الفكر ولا تتركه محررا
وكذلك هي غير قادرة على مسايرته
- يبرر عجز اللغة بالرصيد اللغوي و الثروة التي يكتسبها الفرد بمعنى أن هذا العجز
يكون في الشخص لا على حساب اللغة .
الامام الشافعي "العلم صيد و الكتابة قيد" الاتجاه الأحادي
اي العلم لا قيمة له اذا لم يدون
مكونات اللغة
* المرسل : المخاطب
* المرسل اليه : المتلقي
* الرسالة : وهي الرسالة المستخدمة ( اللغة . وموضوعها اي محتواها)
وظائف اللغة
- الوظيفة النفسية مثل نقل الأحاسيس و المشاعر
- الوظيفة الاستكشافية مثل استكشاف الحضارات السابقة
- الوظيفة الخطابية مثل المؤتمرات اي المناسبات الخاصة
- وظيفة تحليلية مثل القصص الافلام الخيالية
- الوظيفة التفاعلية حالة الفرح أو الحزن
----------------- حل المشكلة ---------------------
نخلص من خلال ما سبق الى ان اللغة هي في الحقيقة حديث عن الانسان بوصفها
تميزه عن الحيوان وهي حكر على الانسان لأتها تتميز بطابع العقلي و الفكري
اما الحيوان فيتميز ولغته غريزية تحتمل وظيفة بيولوجية و طبيعتها عدوانية فاللغة
عند الانسان تتميز بأنها تحفظ للانسان كرامته .
تقبلوا تحياتي انا الاستاذ : عامر السعيد
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق